[b][size=24][/sizكبسولات
● تهيئة جميع العاملين بالمدرسة بثقافة الاعتماد التربوي ماهى أهدافه و أهميته عن طريق ( لقاءات – اجتماعات – مؤتمرات –ندوات –مطبوعات –نشرات ...... ) .
● تشكيل فريق التقييم الذاتي ( فريق الجودة ) بالمدرسة المكون من 21 عضو كما جاء بدليل هيئة الاعتماد .
● تشكيل فرق معاونة تتضمن جميع العاملين بالمدرسة للمشاركة في عملية التقييم الذاتي .
●عمل 9 ملفات خاصة بمجالات الاعتماد وهى ( رؤية المدرسة ورسالتها – القيادة و الحوكمة – الموارد البشرية و المادية للمؤسسة – المشاركة المجتمعية – توكيد الجودة و المسائلة – المتعلم – المعلم – المنهج المدرسي – المناخ التربوي ) .
● تقسيم الملفات على 9 مجموعات لكل مجموعة قائد ومجموعة من الأعضاء حيث تتضمن المجموعات جميع العاملين بالمدرسة .
● تحديد نقاط القوة و نقاط الضعف لكل مجال الناتج من عملية التقييم الذاتي .
●وضع خطط مستقبلية لكل نقاط الضعف في كل مجال .
•وضع خطة تحسين المدرسي وتتضمن جميع الخطط المستقبلية لكل مجال لسد الاحتياجات الخاصة بكل مجال ولابد أن تحتوى الخطة على ثلاث محاور ( المتعلم – المعلم – المجتمع ) .
•توزيع أهداف الخطة على المعنيين بالتنفيذ و المتابعة للبدء في تنفيذ الأهداف .
•وجود برنامج متابعة للتحقق من تنفيذ أهداف الخطة .
•وجود محاضر ( لقاءات و اجتماعات ) مستمرة بين قيادات المدرسة و العاملين بها للمناقشة والتغلب على اى صعوبات تقابل العاملين بالمدرسة أثناء تنفيذ خطة التحسين .
•التأكد من وجود رؤية ورسالة المدرسة في مكان واضح بالمدرسة والعمل على نشرها عن طريق
( سجلات المعلمين – داخل الفصول – مطبوعات ويتم توزيعا خارج و داخل المدرسة – نشرات و توزيعها على الجمعيات ......... ) .
•التأكد من وجود قواعد بيانات خاصة ( بالطلبة – العاملين بالمدرسة – نسب العجز و الزيادة بالمدرسة من معلمين – نسب التسرب – نسب النجاح – التدريبات من خلال وحدة التدريب ) .
•وجود ميثاق عمل داخل المدرسة و لائحة داخلية لها تنظم سير العمل بها و يعلمها الجميع .
•وجود نتائج الامتحانات لثلاث سنوات سابقة .
•وجود برامج علاجية بخطط المدرسة لمعالجة مستوى التلاميذ الضعاف دراسيا .
•وجود برامج وخطط للأمن و السلامة بالمدرسة ( تدريب العاملين على طرق التغلب على الأزمات – تدريب التلاميذ على كيفية مواجهة الكوارث ) .
e]
● تهيئة جميع العاملين بالمدرسة بثقافة الاعتماد التربوي ماهى أهدافه و أهميته عن طريق ( لقاءات – اجتماعات – مؤتمرات –ندوات –مطبوعات –نشرات ...... ) .
● تشكيل فريق التقييم الذاتي ( فريق الجودة ) بالمدرسة المكون من 21 عضو كما جاء بدليل هيئة الاعتماد .
● تشكيل فرق معاونة تتضمن جميع العاملين بالمدرسة للمشاركة في عملية التقييم الذاتي .
●عمل 9 ملفات خاصة بمجالات الاعتماد وهى ( رؤية المدرسة ورسالتها – القيادة و الحوكمة – الموارد البشرية و المادية للمؤسسة – المشاركة المجتمعية – توكيد الجودة و المسائلة – المتعلم – المعلم – المنهج المدرسي – المناخ التربوي ) .
● تقسيم الملفات على 9 مجموعات لكل مجموعة قائد ومجموعة من الأعضاء حيث تتضمن المجموعات جميع العاملين بالمدرسة .
● تحديد نقاط القوة و نقاط الضعف لكل مجال الناتج من عملية التقييم الذاتي .
●وضع خطط مستقبلية لكل نقاط الضعف في كل مجال .
•وضع خطة تحسين المدرسي وتتضمن جميع الخطط المستقبلية لكل مجال لسد الاحتياجات الخاصة بكل مجال ولابد أن تحتوى الخطة على ثلاث محاور ( المتعلم – المعلم – المجتمع ) .
•توزيع أهداف الخطة على المعنيين بالتنفيذ و المتابعة للبدء في تنفيذ الأهداف .
•وجود برنامج متابعة للتحقق من تنفيذ أهداف الخطة .
•وجود محاضر ( لقاءات و اجتماعات ) مستمرة بين قيادات المدرسة و العاملين بها للمناقشة والتغلب على اى صعوبات تقابل العاملين بالمدرسة أثناء تنفيذ خطة التحسين .
•التأكد من وجود رؤية ورسالة المدرسة في مكان واضح بالمدرسة والعمل على نشرها عن طريق
( سجلات المعلمين – داخل الفصول – مطبوعات ويتم توزيعا خارج و داخل المدرسة – نشرات و توزيعها على الجمعيات ......... ) .
•التأكد من وجود قواعد بيانات خاصة ( بالطلبة – العاملين بالمدرسة – نسب العجز و الزيادة بالمدرسة من معلمين – نسب التسرب – نسب النجاح – التدريبات من خلال وحدة التدريب ) .
•وجود ميثاق عمل داخل المدرسة و لائحة داخلية لها تنظم سير العمل بها و يعلمها الجميع .
•وجود نتائج الامتحانات لثلاث سنوات سابقة .
•وجود برامج علاجية بخطط المدرسة لمعالجة مستوى التلاميذ الضعاف دراسيا .
•وجود برامج وخطط للأمن و السلامة بالمدرسة ( تدريب العاملين على طرق التغلب على الأزمات – تدريب التلاميذ على كيفية مواجهة الكوارث ) .
e]