مدرسة أحمد إبراهيم دميس الإبتدائية ترحب بكـــــــم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التعليم من أجل مستقبل أفضل دائما


    اللائحة الداخلية للمدرسة

    مصطفى صابر
    مصطفى صابر
    Admin


    المساهمات : 26
    تاريخ التسجيل : 13/12/2009
    العمر : 58
    الموقع : البحيرة

    اللائحة الداخلية للمدرسة Empty اللائحة الداخلية للمدرسة

    مُساهمة  مصطفى صابر الأحد مارس 14, 2010 10:27 pm

    [b]اللائحة الداخلية للعاملين بالمدرسة

    عنوان المدرسة :-ابو خراش _ الرحمانية _ بحيرة _ بريد لقانة.

    التليفون :-

    اسم مدير المدرسة :- السيد إبراهيم شرف الدين
    الرقم الكودى :-

    الرقم التعريفى :-

    الرقم الإحصائى :- هيئة الأبنية قسم الإحصاء.

    الموقع الإلكترونى :-
    wwwdmesscoolyoo7.coom

    البريد الإلكترونى:-
    Mr_mostafa135@yahoo.com

    -
    - وضعت اللائحة الداخلية للعاملين بالمدرسة وشارك فيها جميع العاملين مقسمة إلى فصول و مواد .

    الفصل الأول
    الرؤية والرسالة

    مادة(1)
    الرؤية :-





    مادة 2
    الرسالة :-

    الفصل الثالث

    مادة 1

    الأهداف الاستراتيجية للمدرسة :-

    1- تحقيق التنمية لهيئة المستدامة للعاملين بالمدرسة .
    2- الوصول بمستوى جميع التلاميذ إلى المستوى المرضى لولى الأمر .
    3- تحقيق الأقبال المستمر على المدرسة .
    4- تحقيق المشاركة المجتمعية بين المدرسة والبيئة المحيطة بها لأقصى درجة .
    5- توفير مناخ تربوى يربط التلاميذ وجدانيا بمدرستهم .
    6- توفير مناخ تعليمى يساعد على الأبداع والابتكار .

    مادة 2

    ميثاق شرف المعلم وينص على :-

    - أن يكون قدوة صالحة وله المقدرة على ضبط النفس وتوصيل المعلومة بشتى الطرق مقترنة بتكنولوجيا التعليم .
    - يبذل الجهد من أجل الارتقاء بمستواه المهنى .
    - تنمية مهاراته المرتبطة بطبيعة عمله .
    - احترام مشاعر الطلاب وغرس القيم والصفات الحميدة بين الطلاب .
    - الالتزام بالمواعيد والاهتمام بالعنصر الزمنى .


    مادة 3

    ميثاق شرف الطالب :-

    - لابد أن يكون طالبا للعلم ومتحليا بالأخلاق القويمة .
    - حق الطالب فى تلقى العلم مقابل إلتزامه بالانضباط .
    - ألتزام الطالب باحترام مدرسه .



    الفصل الرابع :-

    مادة 1

    المحاسبية للعاملين فى المدرسة " التحفيز والمساءلة"
    - للمعلم ميثاق شرف بالمدرسة يعد إطارا مرجعيا لتطبيق مبدأ المحاسبة للعاملين بها إيجابا وسلبا .

    - تضع إدارة المدرسة بمشاركة جميع العاملين بها ومجلس الأمناء لائحة تتضمن قواعد ومعايير محددة لإثابة العاملين المتميزين أدبيا وماديا من خلال شهادات التقدير والجوائز العينية والجزاءات للمقصرين منهم طبقا لقانون التجريبيات مع مراعاة التدرج فى الثواب والعقاب وعدم التعارض مع أحكام قانون التعليم رقم 139 لسنة 1981 وتعديلاته .
    وقد تم إعلانه على جميع العاملين بالمدرسة وتم توقيعهم عليه والإلتزام بما جاء فيه .

    مادة 2

    - جميع النظم واللوائح المالية والإدارية الخاصة بالمدرسة تتبع قرارات وزارة التربية والتعليم وتطبق القرار الوزارى رقم 252 بتاريخ 6/ 9 / 2005 .

    - تلتزم المدرسة بالأعمار السنية التى تحددها الوزارة طبقا لكثافة الفصول .

    - وبذلك تتم عملية أنظمة القبول بالمدرسة على نحو ما سبق .

    - أما بالنسبة لنظام التعيين ، فجميع العاملين بالمدرسة تم تعينهم عن طريق إدارة التجريبيات لوزارة التربية والتعليم .

    - أما بالنسبة لنظام التعاقد فبعض العاملين بالمدرسة يتم تعاقدهم من قبل الإدارة .

    - نظم توزيع العمل و الأنصبة لكل مدرس طبقا لما ورد من قبل التوجيهات الفنية.

    - نظم الأشراف ... وكلاء المدرسة يقومون بالإشراف على الأدوار ومعهم مدرسين ومدرسات المدرسة .

    - نظم الإجازات ... فقد تمنح الاجازة للعاملين بالمدرسة بعد موافقة مديرة المدرسة ثم الإدارة التعليمية التابعة لها المدرسة .

    - نظم المكافأت والحوافز .... يتم صرف حوافز التجريبى طبقا للقرار 252 وتصرف المرتبات والحوافز من وزارة التربية والتعليم .

    - أنظمة العمل أثناء سير الامتحانات :-
    جميع الامتحانات تتبع إدارة المنتزة التعليمية ما عدا ما تكلفنا به الإدارة لوصفه خاص باللغة الإنجليزية المستوى الرفيع . ويكون توزيع اللجان بواقع لجنة احتياطى لكل معلم خلال فترة الامتحانات.
    - المدرسة مميزة فى المرحلة الإبتدائية الصف الأول والثانى الإبتدائى .
    وسوف تقوم المدرسة بتغير اللائحة العام القادم طبقا لأنظمة الجودة للوصول إلى الإعتماد التربوى .

    الفصل الخامس

    الأحكام العامة
    - التوجه نحو القضاء على الدروس الخصوصية لطلاب المدرسة ووضع برامج علاجية للمتأخرين دراسيا باستخدام أساليب مبتكرة تسهم فى رفع مستوى العملية التعليمية للطلاب منها الرحلات بواقع رحلتين فى الفصل الدراسى تقريبا.

    - تطبق المدرسة نفس الخطط والمناهج المقررة من وزارة التربية والتعليم .

    - تنظم المدرسة أنشطة تربوية تراعى حاجات طلاب الفئات الخاصة بها .

    - تضع المدرسة الجدول بالصورة التى تحقق الخطة الدراسية والانضباط والنظام المدرسى مع مراعاة الخصائص التربوية للجدول .

    - يخصص لكل طالب من طلاب المدرسة ملف يتضمن كل ما يخصه من نتائج الاختبارات الشهرية والأنشطة التى يمارسها والمواقف والسلوكيات الخاصة به .

    - تضع إدارة المدرسة لائحة التحفيز والمساءلة تتضمن قيم السلوك المرغوب فيه وغير المرغوب فيه ويشارك فى صياغتها طلاب المدرسة والمعلمون وإدارة المدرسة ومجلس الأمناء مع تحقيق المساواة والشفافية والتدرج عند تطبيق هذه القواعد .

    - وضع حصة للنشاط والريادة ضمن الجدول المدرسى وتكون ضمن نصاب المعلم وعدم تركيز حصص النشاط والريادة فى وقت أو يوم معين مع توفير الإمكانيات المادية اللازمة لممارسة النشاط المدرسى .

    - التركيز فى تقييم الأنشطة المدرسية على العائد الملموس لهذا النشاط على الطلاب واعطاء أهمية كبيرة لتقييم الإنتاج المادى للطلاب ومدى ممارستهم للعمل اليدوي واحترامه . الاهتمام بالقيادات الطلابية وتدريبها وتنشيط الحياة المدرسية وتنظيم المسابقات فى المجالات المختلفة وتكريم الفائزين وتسجيل أسمائهم فى لوحة الشرف بالفصل أو المدرسة .

    - رعاية وتنشيط الجمعية التعاونية الطلابية بالمدرسة بهدف تحقيق عائدها التربوى والإفادة من نصيب المدرسة من أرباحها ضمن إيرادات المدرسة .

    - اهتمام المدرسة بوجود قاعدة بيانات أساسية تشمل كل مقومات العملية التعليمية بها وتحديثها باستمرار للتوافق مع واقع ( التلاميذ – المعلمين – الامتحانات – النتائج
    التى تحققت – النشاط المدرسى )

    - ضرورة إعداد ملف إنجاز لكل طالب وكل معلم وجميع العاملين بالمدرسة يتضمن الإيجابيات والسلبيات ونتائج عمليات التقييم والدورات التدريبية وشهادات التقدير وصور الحوافز المادية والأدبية ويعتبر هذا الملف من المراجع الأساسية عند تطبيق مبدأ المحاسبية أو عند الأشتراك فى مسابقات التمييز أو شغل الوظائف بالاختيار ( للموظف ).

    - استيفاء وظائف الهيكل التنظيمة بالمدرسة من نفس مستوى الكفاية والشروط المقررة فى المدارس المناظرة بدون أى زيادة عن المعدلات .

    - العمل على أن تكون المدرسة فعالة وفقا لأمكانياتها وقدرتها على تحقيق الجودة الشاملة للعملية التعليمية بها لتحقيق الهدف الاستراتيجى فى مجتمعنا وأن تعمل المدرسة على تحقيق مستويات معايير المدرسة الفعالة وتوفير متطلبات الجودة تمهيدا للحصول على شهادة الاعتماد .

    - لاينظر إلى أى شكوى مقدمة إلى المستويات الأعلى إلا بعد عرضها على مجلس أمناء المدرسة وفى حالة عدم العرض على مستوى المدرسة ترسل الشكوى لمجلس أمناء المدرسة لدراستها وإعداد تقارير بشأنها وإذا لم يتم الرد من قبل المجلس من خلال أسبوع واحد (7) أيام يجوز للشاكى تقديم شكواه للمستوى الأعلى مباشرة ويرفق بها ما يثبت تقديم شكواه لمجلس أمناء المدرسة .

    - التربية الاجتماعية فى الإدارات التعليمية والمديرية هى الجهة المسئولة عن متابعة تنفيذ اللائحة الداخلية وهى الجهة التى يتم الرجوع إليها عند طلب الاستفسار أو الإفادة عما ورد فيها .

    - تحرر كل مدرسة لائحتها من ثلاث صور وتعتمد من الجهة المختصة بحيث تحفظ الأولى بالمدرسة والثانية فى توجيه التربية الاجتماعية بالإدارة التعليمية والثالثة فى توجيه عام التربية الاجتماعية ويتم التعامل مع المدرسة على ضوء هذه اللائحة المعتمدة .
    - يتم إجراء مراجعة سنوية لما ورد باللائحة بمعرفة المدرسة ومجلس الأمناء بها ويحرر ملحق بما يتم إضافته للائحة وبعد الاعتماد يضاف إلى كل نسخة صورة من هذا التعديل وتتولى الجهات المختصة إصدار كافة التعليمات اللازمة لتنفيذ هذه اللائحة وتحقيق أغراضها .
    - وهناك أحكام عامة وتعليمات تصدرها إدارة المدرسة منها:-
    * منع دخول التليفون المحمول مع الطالب.
    * يوم الأثنين من كل أسبوع هو موعد الزيارات الخاصة بأولياء الأمور.
    تنفيذ وحدة التدريب والجودة
    farao

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 7:01 am