مدرسة أحمد إبراهيم دميس الإبتدائية ترحب بكـــــــم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التعليم من أجل مستقبل أفضل دائما


    [b][size=24]262سؤال تربوى[/size][/b]

    مصطفى صابر
    مصطفى صابر
    Admin


    المساهمات : 26
    تاريخ التسجيل : 13/12/2009
    العمر : 58
    الموقع : البحيرة

    [b][size=24]262سؤال تربوى[/size][/b] Empty [b][size=24]262سؤال تربوى[/size][/b]

    مُساهمة  مصطفى صابر الثلاثاء ديسمبر 15, 2009 9:20 pm

    كل أسئلة التربوى 262 سؤال بالإجابة إعداد وتجميع : مصطفى صابر
    (أ) إكساب التلميذ قدر من المعلومات العلمية.
    (ب) تنمية قدرة التلميذ على التفاعل مع بيئته.
    (ج) تدريب التلميذ على مهارة الرسم.
    (د) تدريب التلميذ على بعض التمرينات الحركية.
    2 - قيام المعلم بخصم علامة من علامات الطالب الذي لم يؤد واجبه يسمى :
    أ - تعزيزاً إيجابياً . ب - تعزيزاً سلبياً .
    ج - عقاباً إيجابياً . د - عقاباً سلبياً .
    3. الفعل الذي لا يعبر عن نتائج التعلم بصورة محددة فيما يلي هو:
    أ. يفسر ب. يدرك
    ج. يقارن د. يميز
    4. الطلاب الذين تقاس معارفهم على مستوى الاستيعاب:
    أ. يستطيعون استخدام المعلومات والأفكار بشكل محدد
    ب. ليسوا بالضرورة قادرين على ربط المعلومات والأفكار بمعلومات أخرى
    د. لا شيء مما ذكر
    5. أن يكتب تقريراً يتضمن الأفكار الرئيسة التالية .... هذا الهدف بمستوى:
    أ. التحليل ب. التقويم
    ج. التركيب د. التطبيق
    6. من مساوئ استخدام أسلوب المحاضرة أنها:
    أ. تركز على حب الاستطلاع عند الطلاب
    ب. سلبية الطالب أثناء المحاضرة في أغلب الأحيان
    ج. لا تركز على المحتوى وكيفية استخدام الطالب لهذا المحتوى
    د. كل ما ذكر
    7. ما المقصود "بالتكامل الاقتصادي"؟ يمثل السؤال السابق نموذجاً للأسئلة:
    أ. المباشرة ب. السابرة
    ج. المفتوحة – المغلقة د. المتجمعة
    8. تطلق عبارة "أسئلة التفكير المتمايز على الأسئلة":
    أ. السابرة ب. المفتوحة المغلقة ج. المتشعبة د. المتجمعة
    9. من طرق تنمية مهارة طرح الأسئلة عند الطلاب ما يلي:
    أ. تيقن المعلم من شعور الطلاب بأن الأسئلة تعكس رغبتهم في العلم
    ب. مساعدة المعلمين للطلبة في صياغة الأسئلة
    ج. استجابة المعلمين لأسئلة الطلبة يعمق الاهتمام وبطريقة ودية
    د. كل ما ذكر
    10. من عوامل فشل أسلوب المناقشة في التعليم:
    أ. استمرار التركيز على الموضوع الرئيسي خلال النقاش
    ب. احتكار المنافسة على عدد من الأشخاص
    ج. التركيز على الأداء بدلاً من الحقائق المحددة أثناء النقاش
    د. كل ما ذكر
    11. عندما ينهج المعلم إستراتيجية التعليم المفرد فإنه يقوم بدور:
    أ. مخطط ومصمم التعليم
    ب. ناقل المعرفة للطلاب فقط
    ج. المستشار والمرشد والموجه للطلاب في تعلمهم
    د. ( أ ، ج)
    12 - مصطلح التربية يعني :
    أ - تهذيب السلوك لدى الإنسان .
    ب - تعليم الإنسان وتثقيفه .
    ج - تنمية جوانب النمو لدى الإنسان .
    د - تدريب الإنسان وتنمية مهاراته .
    13 - أفضل طريقة تدريس لموقف تدريسي يشتمل على معلومات كثيرة , وعدد طلاب الفصل كبير هي :
    أ - الاستجواب والمحاورة .
    ب - المناقشة ومجموعات العمل .
    ج - حل المشكلات .
    د - المحاضرة ( الإلقائي)
    14 - سأل مدرس النحو طلابه أن يعربوا بيتاً من الشعر , يعد هذا السؤال مناسباً عندما يكون هدف المدرس التأكدّ من قدرة طلابه على:
    أ - التحليل .
    ب - الفهم . ج - التذكر .د - التقويم .
    15 - يقصد بالمنهج الدراسي :
    أ - الكتاب المدرسي .
    ب - الخطة الدراسية المكونة من مجموع المقررات الدراسية .
    ج - طريقة التدريس .
    د - كل الأنشطة والخبرات التي تقدمها المدرسة للطالب .
    16 - عندما يستخدم معلم العلوم الصحيفة الحائطية وسيلة للإيضاح فإن عليه أن يعلقها :
    أ - في بداية الحصة .
    ب - عندما يصل في الشرح إلى الموضوع المراد إيضاحه
    ج - بعد أن يفرغ من شرح الفكرة .
    د - في أي وقت من الحصة .
    17 - طريقة التدريس التي تتبع الأمثلة , والمقارنة بينها بغرض التوصل إلى تحديد القاعدة العامة أو التعريف هي :
    أ - طريقة هربارت .
    ب - الطريقة الاستقرائية .
    ج - الطريقة الاستجوابية .
    د - الطريقة الاستنتاجية .
    18- من العوامل ذات التأثير القوي في النمو الاجتماعي للمراهق :
    أ - حسن تغذيته .
    ب - نموه اللغوي .
    ج - أحلام اليقظة .
    19 - مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب تقتضي أن :
    أ - يوضع لكل تلميذ المنهج الدراسي الذي يناسبه .
    ب - تتنوع النشاطات , وأن تتعدد مستويات كل نشاط .
    ج - تحدد المهمات النمائية لكل مرحلة دراسية , ويوفر لها الخبرات المناسبة في نوعها ومستواها .
    د - جميع ما ذكر .
    20 - تؤثر الأسرة الممتدة في نمو الطفل :
    أ - اللغوي .
    ب - الاجتماعي .
    ج - النفسي . د - اللغوي والاجتماعي .
    21 - يشترط لحدوث التعلم توفر المتغيرات التالية :
    أ - النضج + الدافعية + الموقف التعليمي .
    ب - الحاجة + الحافز + الموقف التعليمي .
    ج - الميل + التشجيع + النضج .

    22 - من صفات الاختبار التحصيلي الجيد :
    أ - الصدق .
    ب - الثبات .
    ج - الموضوعية .
    د - جميع ما ذكر .
    23 - الفرق بين القياس والتقويم يكمن في أن :
    أ - القياس يصف الجوانب الإجرائية لعملية التعلم والتعليم والتقويم يهتم بجمع البيانات بطريقة
    موضوعية للحكم عليها .
    ب - مضامين القياس أكثر شمولية من التقويم .
    ج - التقويم يقدر قيمة عناصر العملية التعليمية , بينما القياس يقدر قيم تشخيصية للعناصر .
    د - التقويم يركز على الاختبارات التعليمية والعقلية أكثر من القياس .
    24 - تعدد مصادر المعرفة المتوفرة لدى الطلاب يحتم على العملية التعليمية أن تنمي مهارة القراءة :
    أ - الشاملة .
    ب - الناقدة .
    ج - المقارنة .
    د - المتخصصة .
    25- يتعلم التلاميذ بأساليب مختلفة , وهذا يتطلب تنوعاً في :
    أ - أساليب تعلم التلاميذ .
    ب - الخبرات التعليمية .
    ج - أ + ب .
    26 - يتطلب تحديد المعرفة المناسبة للتلاميذ اختيار المصادر التي تساعدهم على :
    أ - رسم الأهداف التربوية لهم .
    ب - تحقيق الأهداف التربوية لهم . ج - تحديد أنواع الأهداف التربوية .
    27 - في العملية التدريسية يوفر المعلم فرص التعلم للتلاميذ :
    أ - الأذكياء .
    ب - متوسطي الذكاء .
    ج - الأقل ذكاء .
    د - لعموم التلاميذ .
    28 - الأسلوب الفعال الذي يسهم في فاعلية التدريس يتمثل في تقديم المادة العلمية للتلاميذ في مجموعات :
    أ - متشابهة في مستواها التحصيلي .
    ب - متفاوتة في مستواها التحصيلي .
    ج - ذات خصائص اجتماعية متقاربة .
    د - تتساوى في مستواها التحصيلي .
    29 - إدارة الصف إدارة جيدة تتطلب من المعلم أن :
    أ - يتصف بالشدة في تعامله مع التلاميذ لئلا ينصرفوا عن موضوع التعلم .
    ب - يتصف باللين في تعامله مع التلاميذ لئلا يعوقهم عن المشاركة .
    ج - يوفر الجو الاجتماعي , والانفعالي الذي يحقق العدل والاحترام في الصف .
    30 - يُستثمر وقت التدريس بصورة فاعلة ومتوازنة إذا صُرف في :
    أ - شرح موضوع التعلم .
    ب - توجيه التلاميذ .
    ج - ضبط الفصل .
    د - التربية والتعليم .
    31 - التدريس يصبح ذا قيمة فاعلة إذا تم التركيز فيه على :
    أ - المادة العلمية .
    ب - التوجيه وتهذيب السلوك .
    ج - ربط التعلم بالحياة .
    32 - البيئة التعليمية التي يجب أن يهيئها المعلم لتلاميذه هي :
    أ - التلقينية لضمان معرفة موضوع التعلم .
    ب - الآمنة التي يتمكن فيها التلاميذ من التفاعل والتعبير عن الذات لضمان تحقيق عملية التعلم .
    ج - التي تعتمد على الثواب والعقاب لضمان مشاركة التلاميذ . د - ب + ج 33 - يقصد بالإدارة الصفية :
    أ - التغلب على المشكلات التي تواجه الطلاب والمعلم خلال التدريس .
    ب - التدريس وفق منهجية محددة لتحقيق الأهداف السلوكية للمقرر .
    ج - حفظ النظام والأمن النفسي للطلاب .
    د - عمليات التوجيه والقيادة التي تطبق داخل الصف .
    34 - يهتم المعلم بالإدارة الصفية ليحقق :
    أ - الكفاية التعليمية والمعرفية .
    ب - النمو المتكامل للطالب .
    ج - قواعد السلوك الجيد .
    د - ضبط النظام داخل الصف .
    35 - التخطيط لتقويم تعلم التلاميذ يتطلب استخدام :
    أ - الكتاب المدرسي .
    ب - الأنشطة الصفية .
    ج - مصادر متعددة للمعلومات .
    د - ما سيتم تقديمه من معلومات .
    38 - تقويم تعلم التلاميذ يتم بصورة صحيحة عندما يُقوّم المعلم :
    أ - المعارف , والمعلومات التي تم تعليمها للتلاميذ .
    ب - قدرة التلاميذ على استرجاع المعلومات .
    ج - قدرة التلاميذ على تطبيق ما تم تعلمه .
    37 - يتم جمع البيانات عن تقدم تعلم التلاميذ بواسطة :
    أ - تطبيق الاختبارات الفصلية .
    ب - تطبيق الاختبارات والمقاييس التحصيلية المقننة .
    ج - استخدام المقابلة العلمية .
    د - دراسة الحالة , وتحليل البيانات .
    39 - المعلم الناجح هو الذي :
    أ - يتولى تطوير نفسه ذاتياً .
    ب - يتقيد بتعليمات المدرسة فيما يخص العملية التعليمية .
    ج - يتعاون مع زملاء المهنة لتطوير العملية التعليمية .
    د - جميع ما ذكر .

    40 - عندما يتعرض المعلم لنقد من زملاء المهنة يجب عليه أن يتعامل مع هذا الموقف ب :
    أ - حزم حتى لا يتكرر ذلك الموقف .
    ب - الصبر حتى لا يفقد الصداقة مع زملائه .
    ج - عدم المبالاة , والاكتراث لمثل هذا الموقف .
    د - توثيق الموقف ورصده إلى حين الحاجة إليه .
    41 - الدافعية القوية نحو الممارسات المهنية تتحقق عند المعلم عندما :
    أ - يؤمن برسالته التربوية .
    ب - تُوفر له الحوافز المادية .
    ج - تتضح له الأنظمة التعليمية .
    د - جميع ما ذكر .
    42 - يحدث من التلاميذ مواقف سلوكية تتطلب تهذيباً مما يحتم على المعلم أن يتصف بـ :
    أ - الحزم لتهذيب تلك المواقف منعاً لتكرارها .
    ب - الرفق في معالجة تلك المواقف لأنه مربٍ في المقام الأول .
    ج - المرونة في تعامله طبقاً لمقتضى السلوك .
    -43) يُعرف مفهوم الفروق الفردية بأنه تلك الاختلافات في :
    أ) مستوى خصائص الأفراد
    ب) نوع خصائص الأفراد
    ﺟ) استعدادات الأفراد
    د) عدد الخصائص عند الأفراد
    44- إثابة المتعلم أثناء عملية التعلم :
    أ) تقلل من استجابة المتعلم
    ب) ليس لها تأثير على الاستجابة
    ﺟ) تقوي دافعية المتعلم
    د) تؤثر على ذاكرة المتعلم
    45-أي العبارات التالية الأقل دقة في معرفة الخبرات السابقة للطلاب ؟
    أ) الاستفادة من الدراسات التربوية
    ب) الاستفادة من خبرات المعلمين
    ﺟ) الامتحانات القبلية د) الخبرة الشخصية للمعلم
    46-معيار الحكم على جودة التواصل الفعال في بيئة التعلم هو
    ا- مدى توفر وسائل الاتصال
    ب- مدى تحقيق الأهداف التعليمية
    ج- المحتوى المعرفي للرسالة
    د- اختزال عوامل التشويش

    47- عند التخطيط لتعلم المهارات المعقدة فإن المعلم يرى أن يتدرب المتعلم على ممارستها بصورة
    ا- مركبة
    ب- مجزئة
    ج- عشوائية
    د- مركزة

    48- كل مما يأتي من المواد المستخدمة للطلاب ذوى التعلم الحركي ماعدا
    ا- المجسمات
    ب- الزيارات الميدانية
    ج- الصناعات اليدوية
    د- عمل جداول البيانات
    49-أي من أنواع التقويم التالية تصلح نتائجه في صورة تقريريةلاتخاذ قرار بشأن تطوير الموقف التعليمي
    ا- المبدئي
    ب- البنائي
    ج- التشخيصي
    د- النهائي

    50- قامت مجموعة من المعلمين بتصحيح اختبار فتباينت الدرجةالتي حصل عليها الطالب من معلم إلى آخر أي من الإجراءات التالية يمكن ان تراجعهاإذا طلب منك ضبط هذا الاختبار
    ا- الصدق
    ب- الثبات
    ج- الموضوعية د- الإجرائية
    51- أي من نظريات التعلم التالية تشير إلى أن للخبرات السابقة للمتعلم دورا أساسيا في عملية التعلم
    ا- البنائية
    2-السلوكية
    3-المعرفية
    4-الاجتماعية
    52- تتعاون المدرسة لإقرار مبدأ المشاركة المجتمعية مع جهات متعددة ليس منها
    ا- مؤسسات المجتمع المدني
    ب- أجهزة الإعلام
    ج- المجالس المحلية
    د- الإدارة التعليمية
    53- من طرق التدريس التي تهتم بكم الأفكار قبل نوعيتها
    ا- المناقشة والحوار
    ب- العصف الذهني
    ج- التعلم بالاستكشاف
    د- دورة التعليم
    54- عندما تلاحظ في طلابك أنهم يحبون المدرسة ويستمتعون بالتعليم فإن ذلك يعنى أن مناخ المدرسة يخاطب البعد.............
    ا- الاجتماعي
    ب- الوجداني
    ج- العقلي
    د-النفسحركي

    55- معرفة الخبرات السابقة والبديلة عند الطالب تفيد المعلم في تحقيق ما يلي ما عدا
    ا- بداية التدريس لكل مجموعة على حدة
    ب- أساليب إدارة وضبط الصف
    ج- سرعة التدريس لكل مجموعة
    د- الأمثلة والتشبيهات المناسبة لكل مجموعة


    56- إذا علم المدرس أن أحد طلابه يتميز بمجموعة من الصفات منها دقة الملاحظة واليقظة وسرعة التعلم وليس لديه قدرة على الأعمال الروتينية فهذا يرجع إلى أن الطالب
    ا- متفوق
    ب- مندفع
    ج- موهوب
    د-ذو نشاط زائد

    57- عندما يبدأ المعلم شرح المنهج بالكليات ثم الأجزاء وينتهي بالعودة إلى إدراك العلاقات بين الأجزاء يستند بذلك إلى نظرية
    ا- الاشتراط الجزائي
    ب- الارتباط
    ج- الاشتراط الكلاسيكي
    د- الاستبصار
    58- أي مما يلي يعد مرادفا لاستخدام أجهزة تربوية غير المباشرة في الموقف التعليمي
    ا- الأشياء والنماذج الحية
    ب- شرائط الفيديو
    ج- الزيارات الميدانية
    د- الدراسات المعملية
    59- تعد إستراتيجية حل المشكلات أكثر مناسبة للطلاب ذوى الذكاء
    ا- اللغوي
    ب- المنطقي
    ج- الحركي د- الاجتماعي

    60- عندما يستخدم المعلم استراتيجيات الاستكشاف فإنه بذلك يسعى إلى إتاحة الفرصة للطلاب للــ
    ا- التأكد من صحة المعرفة المقدمة
    ب- التدرب على المهارات ا لمعملية
    ج- التوصل للمعرفة بأنفسهم
    د- التدرب على مهارات البحث العلمي
    61- أهم عنصر يجب مراعاته عند تنفيذ الدرس هو
    ا- ماذا يتعلم
    ب- كيف يتعلم
    ج- هل يتعلم
    د- لماذا يتعلم
    62- يسعى المعلم من خلال استخدامه لإستراتيجية التعلم التعاوني إلى أن يحقق
    ا- رفع معدل التحصيل الدراسي لطلابه
    ب- اكتساب الطلاب مهارات البحث والدراسة
    ج- اكتساب الطلاب مهارات الاتصال والتواصل الاجتماعي
    د- بقاء اثر التعلم لفترة أطول عند الطالب
    63- من مظاهر حرص المعلم على التنمية المهنية
    ا- الالتزام باللوائح والقوانين
    ب- المشاركة في أنشطة الجمعيات التربوية التعليمية
    ج- المشاركة في برامج خدمة المجتمع والبيئة
    د- التعامل الإنساني مع الطلاب والزملاء
    64 - تم حساب معامل الارتباط بين درجات الطلاب في اختبارين لمادتين مختلفتين فكان يساوى ( 0.8 ) وهذا يعنى
    أ- نجاح 80% من الطلاب فى الاختبارين
    ب- أن الاختبارين يتميزان بالسهولة الشديدة
    ج- أن هناك علاقة قوية بين المادتين
    د- أن الاختبارين يتميزان بالصدق والثبات
    65- يستهدف إعداد التقارير الفردية حول سلوك ومستوى الطالببالمدرسة ما يلي
    ا- تحقيق مواطنه صالحة في شخص الطالب
    ب- إقامة علاقة حسنه بين المنزل والمدرسة
    ج- ضمان حق المدرسة نحو الطالب
    د- تعزيز دور التعليم الرسمي في المدارس

    [1]ملحوظة جميع الإجابات صحيحة
    66- لاحظ معلم أن أحد طلابه يتمتع بوضع الأشياء في فئات ومسلسلات فيكون هذا الطالب يتمتع بالذكاء
    ا- سمعي لفظي
    ب- مكاني بصري
    ج- حركي جسماني
    د- رياضي منطقي
    67- أي من الأدوات التالية تفيد أكثر من الأخرى في الاستدلال على صعوبات التعلم المعرفية لدى المتعلم
    ا- اختبار تحصيلي
    ب- مقياس اتجاه
    ج- قائمة ملاحظة
    د- اختبار ميول
    68- يتم تحديد عملية التعلم بالنظر إليه بوصفه عملية تعديل للسلوك على ضوء
    ا- المعرفة النظرية لمفهوم التعلم
    ب- النتائج المترتبة على التعلم
    ج- المراحل العمرية للمتعلم
    د- الطريقة التي يتم بها التعلم
    69- عندما يرغب المعلم في تقدير أداء أحد طلابه في مهارة معقدة فإنه يلجا إلى مقياس
    ا- منشور
    ب- تحليلي
    ج- خاص
    1) د- مقنن
    70- الهدف السلوكي الجيد يفيد في تحقيق كل ما يلي ماعدا
    ا- تنظيم محتوى الدرس بصورة تناسب المتعلم
    ب- اختيار الطرق والوسائل والأنشطة المناسبة
    ج- اختيار أساليب التقويم المناسبة
    د- زيادة نسبة مشاركة المتعلمين
    71- في أثناء قيامك بالشرح لأحد المفاهيم أبدى بعض الطلاب سلوكا غير مرغوب فيه وعندما أشرت لهم بوجوب الانضباط لم تكن أسبابهم إيجابية ولكي يتعرف الطلاب ممارسة المحاسبة الذاتية فان التصرفات الآتية ترى أنها الأنسب
    ا- توجيه الطلاب إلى الاعتماد المتبادل فيما بينهم
    ب- تعرفهم على سلوكيات التوجه الذاتي
    ج- تعرفهم بمسئوليتهم الفردية داخل الحجرة
    د- إلغاء الأنشطة التي ظهر من خلالها السلوك الغير ملائم
    72- لاحظ معلم أن هناك تباينا بين استعداد أحد الطلاب الموهوبين للتحصيل وقدرته الفعلية على التحصيل يمكن تفسير ذلك بعدة تفسيرات ليسمنها
    ا- صعوبة الامتحان
    ب- صعوبة المادة
    ج- عدم فاعلية طريقة التدريس
    د- مدى معامل الذكاء العام
    73- أن يتدرب الطلاب على مهارة فحص مركب الزهرة تعد صياغة هذا الهدف
    ا- جيدة لاشتمالها على عناصر الصياغة
    ب- دقيقة لأنها لاتصف نشاط التعلم
    ج- عامة لأنها تعبر عن هدف تربوي عام
    د- شاملة لأنها تعبر عن هدف تعليمي شامل
    74-من عيوب الأسئلة الموضوعية :
    أ) صعوبة تصحيحها
    ب) عدم شموليتها للمحتوى
    ج) الذاتية في التصحيح
    د) صعوبة إعدادها

    75-تشرح لطلابك أن عدد السكان في مصر متزايد وطلبت منهم أن يخططوا رسم بياني لذلك هذا النوع يعبر عن.....
    أ) التطبيق
    ب) الفهم
    ج) المعرفة
    د) التحليل
    76-أي مما يأتي يعبر عن معنى التعلم.......
    أ)معرفته كل أنواع التعليم
    ب) يحدد قاعدة كان وأخوتها
    ج)يعرف التفاعلات الكيميائية بين المواد
    د)يدرس الأهداف السلوكية لموضوع الدرس
    -77قسم الأستاذ طلابه إلى مجموعات كل مجموعة لها مهمة محددة تقوم بتنفيذها يسمى هذا النوع
    • التعلم التعاوني
    • مجموعات العمل
    • حل المشكلات
    • المحاضرة
    78- أردت أن تدرب طلابك على القراءة الناقدة توجههم إلى
    • المقالات والقصص الأدبية
    المواقع والمنتديات الالكترونية
    • نشرات الأخبار
    • الرحلات التعليمية
    79- من جوانب تنميه المعلم مهاريا ما عدا
    ا-المشاركة في مؤتمر محلى
    ب- المشاركة في مؤتمر تربوي
    ج- تدريس ماده تخصصه
    د- المشاركة في مجلس المدرسة لأنه أصبح علامة بها
    80- من خلال مفهومك الحديث للذكاء فإن........
    أ-الموهوب ذكى
    ب- الذكي موهوب
    ج- المتفوق ذكى
    د- الذكي متفوق
    81- إذا أراد المعلم أن يخاطب أنماط التعليم لدى المتعلم فإنه يخاطب
    -كل الأنماط كل الوقت
    -كل الأنماط بعض الوقت
    -بعض الأنماط كل الوقت
    82- يمكن للمعلم أن ينمى شعور طلابه بمسئولياتهم نحو تعلمهم بالضبط الذاتي من خلال إجراءات ليس منها
    أ- تحديد إجراءات عمل التكليفات
    ب- عدم تزويد الطلاب بملاحظات قبل تقديم التكليفات
    ج – منح الطالب الفرصة لتحديد الزمن اللازم لإنهاء التكليفات
    د- إعطاء الطالب الفرص لاختيار موعد إنهاء التكليفات
    83-فصل تلميذ موهوب عن زملائه العاديين يعتبر من سلبيات برامج
    *-التجميع
    •- الإثراء
    •– تسريع
    •–إرشاد
    84- تعرف الإجازة العارضة بأنها
    -أجازة بأجر لمدة أسبوع
    -تنتهي بانتهاء السنة المالية
    - تنتهي بانتهاء السنة الدراسية
    - أجازة لمدة يومان
    85--يعد ملف الانجاز ل....
    التعليم
    التعلم
    التقييم
    القياس
    86إستراتيجية تمكن من الملاحظة وتكوين الأفكار وبعض التنبؤات هي
    -التعلم التعاوني
    -تعلم ذاتي
    -تدريس مباشر
    -تعلم بالاكتشاف
    87-- المهارات النفسحركية تعلم الأداء فيما عدا
    -الحسية
    -الانعكاس
    -العملية
    -القرائية

    88-أفضل أساليب التعليم في المرحلةالابتدائية
    -الحسية
    -المجردة
    -المركبة
    -التطبيقية
    89-القيمة الحقيقية لنتائج الاختبار
    -معرفة أولياء الأمور بنتائجالاختبار
    -عرض مستوى المدرسة بين مدارس الإدارات
    -معرفة الطلاب لنتائجهم
    -تحديد جوانب القوة والضعف لدى الطلاب
    90- إذا لاحظت طالباً لا يستطيع أن يخرج بعض الحروف صحيحة .وعنده عيوب في النطق .. حيث يمكن للطلبة أن يضحكوا من نطقه فماذا تفعل ؟
    -أبعده عن المناقشة والقراءة.
    -أحوله إلى الأخصائي الاجتماعي
    -أوفر له الحماية في الفصل وثقته بنفسه.
    -اتركه لوحده
    91- ندب مدرس إلي مدرسة أخري لمدة أسبوع وغاب يوم يرجع إلي
    -الإدارة التعليمية
    -الشئون القانونية
    -وكالة الوزارة
    -المدرسة الأصلية

    92- الأدوار التي تلعبها المدرسة لتنمية المجتمع المحلي كل مما يلي ما عدا
    -نشر الثقافة العلمية
    -تنمية الوعي البيئي
    -الإسهام في برامج محو الأمية
    -تنمية المفاهيم العلمية
    93—عندما تعطى الطالب فرصه للحوار داخل الفصل ليعبر عما بداخله من أفكار من أجل
    -أن يعبر عن ذاته
    -يكتسب مهارات الحوار
    -يعبر عن أنفسهم
    -يتعرف على أفكار صحيحة
    94- إثارة تفكير الطالب وتحفيزه يساعد على
    -إدارة الصف
    -تخطيط الدرس
    -التنمية المهنية
    -الاتصال التعليمي
    95- أي مما يلي أكثر دقه في وصف عملية تعلم بناء المفاهيم واكتساب المهارات
    -العملية العقلية التي تقف وراء التغير في السلوك
    -المعاناة التي يواجهها الطالب أثناء الدراسة
    -مبررات ردود أفعال المتعلم في المواقف التعليمية
    96-. أي مما يلي لا يُعد من أساليب رفع كفاءة إدارة الصف؟
    أ) تنويع النشاط المدرسي ، وتوفير مجموعة نشاطات متعددة
    ب) التنوع في أساليب التواصل ، والتدريس مع المتعلمين
    ج) تقييد تحركات المتعلمين داخل الصف الدراسي
    د) التعامل مع مشكلات المتعلمين بطريقة تقلل من حدوثها
    97. أي مما يلي يُعد من الغايات العامة للمنهج؟
    أ) معرفة كيفية تطور العلم
    ب) أن يحدد الطالب كواكب المجموعة الشمسية
    ج) يطبق قاعدة كان وأخواتها دون أخطاء
    د) أن يتعرف على أنواع التفاعلات
    98-. أي مما يلي لا يحقق التعلم ذي المعنى ؟
    أ) الاستقبال القائم على الحفظ
    ب) الاستدلال الاستنباطي
    ج) الاستدلال الاستقرائي
    د) الاستقبال القائم على الفهم
    99- كثيراً ما يواجه المعلم مواقف يكتشف من خلالها أن طلابه يعانون مشكلات في إدراكهم لبعض المفاهيم فإن أهم الممارسات التي يجب أن يتبعها المعلم لكي يضمن عدم تكوين مثل هذه المفاهيم البديلة هي
    أ) العمل على تحقيق أهداف سلوكية محددة للدرس
    ب) التقييم المستمر أثناء عرض الدرس
    ج) استمرارية الخبرات التعليمية
    د) شمولية المعرفة العلمية المقدمة

    100. لاحظت أن أحد طلابك كثير النشاط والحركة ، ويفكر بشكل غير نمطي ، ويسأل أسئلة غير تقليدية وغالباً ما يأتي بأفكار غير مألوفة : فيم تحكم على هذا الطالب؟
    أ) ذا نمط تعلم حركي
    ب) ذو شخصية قوية
    ج) لديه نشاط زائد
    د) ذو قدرات إبداعية
    101-مصطلح الموضوعية في الاختبار التحصيلي يشير إلى:
    -التمثيل الدقيق لموضوعات المحتوى في الاختبار
    -التصحيح بصوره عادله
    -تمثيل مفردات الاختبار لأهداف المنهج
    -تنظيم مفردات الاختبار بطريقة منطقية
    102-وجد معلم قصورا في أحد مواقف التعلم التعاوني فقرر حجب التعزيز عن المجموعة كلها، يهدف هذا التصرف لتعميم مدى:
    -مسئولية كل فرد داخل المجموعة
    -الاعتماد المتبادل بين أفراد المجموعة
    -التفاعل بين أفراد المجموعة
    -العلاقات بين أفراد المجموعة
    103-عندما يخطط المعلم لزيارة ميدانية مثلا لمستشفى سرطان الأطفال فإن هذا التخطيط لا يستهدف بالضرورة جانبا
    -علميا
    -تثقيفيا
    -مجتمعيا
    -مهاريا
    104-الاتصال التعليمي الجيد يتضمن الجانب
    -اللفظي العقلاني
    -اللفظي الانفعالي
    -اللفظي و البصري
    -اللفظي وغير اللفظي
    105-عندما يدرس المعلم موضوع عن التربة وأنواعها أي الاستراتيجيات يلجأ
    حل المشكلات
    خرائط المفاهيم
    المناقشة
    المحاضرة
    106- عندما يحكم المعلم على أداء طلابه ويتخذ قرارا بشأن تعديل إجراءات التدريس فهو يقوم بعملية
    -اختبار
    -قياس
    -تقييم
    -تقويم
    107- يحرص أحد الأساتذة على دعم الممارسات التعليمية الجيدة لطلابه ويعاقبهم على أخطائهم فأي مبادئ النظريات التربوية التالية تمكنه من تحقيق فلسفة التدريس
    المعرفية
    -السلوكية
    -البنائية
    -الكلية
    108- استخدام أساليب وأدوات تقويم متعددة و متنوعة يعبر عن مدى .
    -التعليم الذاتي
    -التعليم العادل
    -تحقيق الثبات
    -يدعم تحقيق الأهداف
    -109 أى العبارات التالية تعبر عن جوانب التنمية المهنية للمعلم :
    أ‌- المشاركة في مؤتمر محلى
    ب‌- في مجلس المدرسة
    ت‌- تدريس مادة تخصصه
    ث‌- في دورات تدريبية .
    110-يكتسب التلميذ الخبرة التربوية الغير مباشره من:
    ا-أشياء ونماذج حيه
    ب-شرائط فيديو
    ج-زيارات ميدانيه
    د-دراسات علميه
    111-طريقه حل المشكلات تناسب الطلاب ذوى الكفاءة :
    ا-اللغوية
    ب-المنطقية
    ج-الحركية
    د-الاجتماعية

    112- عندما يطلب المعلم من طلابه تفحص أشكال بيانية ثم يطلب منهم التعبير عنها بصورة تقريرية فإنه بذلك يخاطب جانب مستوى القدرة على......
    (أ) التقييم.
    (ب) الفهم.
    (ج) المعرفة.
    (د) التطبيق.
    113- جميع ما يأتي من مزايا مفردات الاختيار من متعدد عدا......
    (أ) يمكنه قياس الفهم والتطبيق.
    (ب) يستخدم في كل المجالات الدراسية
    (ج) يستخدم في كل المراحل الدراسية.
    (د) يستخدم لقياس التعبير عن الأفكار.
    114- أي مما يلي يعبر عن الفرق بين السلوك القبلي والبعدى للطالب؟
    (أ) التعليم.
    (ب) التدريس.
    (ج) التربية.
    (د) التعلم.
    115-أي المعاني الآتية لا تعبر عن معنى التعلم؟.
    (أ) عملية تحدث داخل الفرد ولا يمكن ملاحظتها
    (ب) عملية ذاتية تأخذ صوراً وأشكالاً مختلفة.
    (ج) عملية افتراضية يمكن الاستدلال عليها من نتائجها.
    (د) عملية تحدث داخل الفصل ويمكن ملاحظتها..
    116- يعبر مصطلح ما وراء المعرفة عن......
    (أ) معتقدات الفرد حول المعرفة.
    (ب) قدرة الفرد على استخدام استراتيجيات التفكير.
    (ج) وعى الفرد بأسلوب تفكيره
    (د) قدرة الفرد على التعامل مع متغيرات الموقف.
    117- أي مما يلى يعكس تصورا صحيحاً عن عملية نمو المفاهيم لدى المتعلمين؟
    (أ) المفاهيم تُعلم ولا تُدرس
    (ب) اعتماد بناء المفاهيم على المدركات الحسية بالضرورة.
    (ج) المفاهيم عبارة عن مجموعة من الحقائق.
    (د) بداية عملية بناء المفهوم هي بحل المشكلة.
    118- تتمثل أهمية الأهداف التعليمية في أنها تساعد المعلم على
    (أ) وضع معايير لتنظيم محتوى الدرس
    (ب) اختيار معايير لتقييم جودة المحتوى.
    (ج) اختيار الخبرات التعليمية المقدمة للطلاب
    (د) تحديد الفروق الفردية بين الطلاب.
    119- عندما يطرح المعلم سؤالاً عن مفهوم جديد سيقوم بعرضه، ويتلقى إجابات متباينة الصحة، فإن ذلك يدعو المعلم عند تقديم مفهوم جديد في المرات القادمة أن يقوم أولاً ب......
    (أ) الكشف عن المفاهيم البديلة
    ) تنظيم أنشطة تعاونية.
    ) استخدام وسائل تعليمية مختلفة.
    ) ربط الدرس الجديد بالدروس السابقة.
    120- يدور تعريف المنهج بمفهومه الحديث حول محور رئيس هو......
    -الخبرات
    -الطلاب.
    - المعلم.
    -- أساليب التدريس.
    121- أي مما يلي لا يعد من الاعتبارات التي يجب مراعاتها في أثناء استخدام العروض العملية في التدريس؟
    (- توفر عنصر المشاهدة.
    - الاقتصاد في التكلفة.
    (- المساعدة في توضيح المفاهيم المجردة.
    (- الاهتمام بالدوافع الداخلية للطالب

    122- احترام حق الطلاب داخل وخارج الموقف التعليمي يمثل أحد مبادئ......
    (أ) طرق التدريس.
    (ب) مهنة التعليم
    (ج) الاتصال الجيد.
    (د) الأداء التربوي.
    123- أي مما يأتي لا يعتبر من مصادر الفكر التربوي :
    (أ) الدراسات والبحوث العلمية .
    (ب) القرآن والسنة وشروحها .
    (ج) الخبرات الشخصية .
    (د) كلُ من [أ] و [ب] .
    124- وقعت معركة بدر الكبرى في السنة الهجرية :
    -الأولى
    . - الثانية
    (- الثالثة .
    (- الرابعة .
    125- عندما يحدث مشاجرة بين طالبين في الفصل :
    (أ) أفكر قبل أن اتخذ قرارًا .
    (ب) أعاقبهما مباشرة .
    (ج) أخرجهما من الصف .
    (د) أتجاهل الموقف .
    126- من معايير السلوك السوي في التعامل مع المواقف :
    (أ) الأخذ بالإيجابيات ومعالجة السلبيات .
    (ب) الأخذ بالإيجابيات وتجاهل السلبيات .
    (ج) تجاهل الموقف .
    (د) الاستسلام للموقف .
    127- أي من العبارات التالية يمثل خاصية من خصائص الفروقالفردية :
    (أ) أنها فروق في الدرجة وليس في النوع .
    (ب) أن مدى الفروق الفردية في السمات المزاجية أقل منها في النواحي العقلية .
    (ج) أن مدى الفروق الفردية في السمات المزاجية لا يختلف عنها في النواحي العقلية.
    (د) هناك تجانس في مدى الفروق الفردية بين الذكور والإناث .
    128- أي مما يأتي يعتبر شرطا من الشروط الرئيسة للتعلم :
    (أ) الدافعية .
    (ب) التغذية الراجعة .
    (ج) التكرار .
    (د) الحوافز .
    129- يُعّرف مفهوم النضج بأنه :
    (أ) اكتمال السمات المختلفة عندالفرد
    . ب) مستوى من النمو يصل إليه الفرد للوصول إلى نمو لاحق ج) التغير في الجانب الجسماني فقط . د) التغير في نوع السلوك .
    130 -المؤشر الحقيقي للتعلم هو أ) السلوك الأدائي للمتعلم
    . ب) كمية المعلومات لدى المتعلم .
    ج) مستوى فهم المتعلم . د) درجة دافعية المتعلم .
    131- إذا طلب أحد زملائي المعلمين مساعدتي فإنني :
    (أ) أساعده دون تردد . (
    ب) أتردد في تلبية هذه المساعدة .
    (ج) لا أساعده .
    (د) أطلب من الآخرين مساعدته .
    132- أي أنواع التقويم التالية يصلح لتحديد نجاح ورسوب التلميذ ؟
    (أ) القبلي .
    (ب) التكويني .
    (ج) الختامي .
    (د) البنائي .
    133- أي أنواع الصدق الآتية يناسب بدرجة كبيرة الاختبارات التحصيلية؟
    (أ) المحتوى .
    (ب) المحك .
    (ج) التلازمي .
    (د) ألتنبئي .
    134- أفضل معامل تمييز للفقرة (السؤال) في اختبار تحصيلي هو :
    (أ) عندما يكون سالباً .
    (ب) صفراً .
    (ج) 0.25 فأقل . (
    د) 0.30 فأكثر .
    135- من عيوب الأسئلة المقالية :
    (أ) صعوبة إعدادها .
    (ب) الذاتية .
    (ج) سهولة الغش .
    (د) ارتفاع مستوى التخمين .
    136- المقياس الإحصائي الذي يشير إلى درجة تشتت درجات التلاميذ هو :
    (أ) المتوسط الحسابي .
    (ب) الوسيط .
    (ج) الانحراف المعياري .
    (د) الدرجة المعيارية .
    137- أي المعايير التالية يرجع إليها لتحديد الوزن النسبي عند إعداد جدول المواصفات للاختبارات التحصيلية ؟
    (أ) زمن الاختبار .
    (ب) عدد أسئلة الاختبار .
    (ج) نوع أسئلة الاختبار .
    (د) أهمية الموضوع .
    138- الأساس النفسي للمنهج هو :
    (أ) الأفكار والمعتقدات وأنماط السلوك .
    (ب) مطالب المجتمع الحالية والمستقبلية .
    (ج) نتاج دراسات سيكولوجية التعلم
    . (د) الخبرات التي يتم إتاحتها للفرد لجعله واعيـًا بمجريات الأمور
    139- واحدة من طرق التدريس التالية تسبب مللاً للتلاميذ أكثر من غيرها :
    (أ) المشروعات
    . (ب) الإلقاء .
    (ج) الحوار .
    (د) الاكتشاف .
    140- واحدة مما يلي ليست من مزايا طريقة المحاضرة :
    (أ) الاقتصاد في وقت التدريس .
    (ب) تعليم عدد من التلاميذ في زمن محدد .
    (ج) تنمية الإبداع عند التلاميذ .
    (د) الاقتصاد في التجهيزات الخاصة .
    141- من شروط الرسالة التعليمية الناجحة أن :
    (أ) يكون المرسل ملمـًا بالرسالة .
    (ب) يكون المرسل عارفـًا بخصائص المستقبل .
    (ج) تثير في المستقبل شعورًا بحاجته لمحتوى الرسالة .
    (د) يكون المستقبل ماهرًا في فك الرموز اللفظية وغير اللفظية .
    142-يعرف الاتصال في العملية التربوية بأنه العملية التي يتم عن طريقها :
    (أ) انتقال المعرفة من شخص إلى آخر وتؤدي إلى التفاهم بينهما (ب) انتقال المهارات بين شخصين .
    (ج) تحقيق الأهداف العقائدية والاجتماعية والثقافية . د) جميع ما سبق .
    143 عند صياغة الأهداف التعليمية :
    (أ) أهتم بالأهداف قريبة الأمد فقط .
    (ب) مشاركة التلاميذ في صياغة الأهداف غير ضرورية .
    (ج) توقعات التلاميذ غير مهمة في صياغة الأهداف .
    (د) اهتمامات التلاميذ وحاجاتهم مهمة في صياغة الأهداف .
    144- للمحافظة على استمرارية تعلم التلاميذ :
    (أ) أستخدم طريقة واحدة في التدريس .
    (ب) أركز على الكتاب المدرسي خوفـًا من تشتت ذهن التلاميذ
    . (ج) أستخدم أساليب متنوعة الشرح حسب ما يقتضيه الحال .
    (د) أعتمد على خبرتي في الطريقة المناسبة لتعليمالتلاميذ .
    145- التخطيط للتدريس الناجح يتم من خلال :
    (أ) التركيز على الطلاب أقوياء التحصيل في الصف .
    (ب) التركيز على الطلاب متوسطي التحصيل في الصف .
    (ج) التركيز على الطلاب ضعاف التحصيل في الصف .
    (د) أخذ الفروق الفردية بين الطلاب في الحسبان .
    146- عند وضع خطتي للتدريس :
    (أ) أستخدم معلومات عن الحياة العائلية والمجتمعات المحلية للتلاميذ .
    (ب) أقتصرعلى المعلومات الواردة في المنهج المدرسي .
    (ج) أركز على تحفيظ المعلومات لأنهاالمادة التي يختبر فيها التلاميذ.
    (د) جميع ما ذكر .
    147- أي العبارات التالية عبارة صحيحة :
    (أ) يمكن تطوير المناهج بمعزل عن تطوير طرق التدريس .
    (ب) لا يمكن أن يتم تطوير المناهجبدون تطوير طرق التدريس .
    (ج) تطوير طرق التدريس لا علاقة له بتطوير المناهج .
    (د) جميع ما ذكر .
    148- أي العبارات التالية تعتبر الأفضل لتحقيق أكبر قدر ممكن للتعلم المفيد للتلاميذ ؟
    (أ) التركيز على الواجبات المنزلية .
    (ب) تسلسل موضوعات المنهج .
    (ج) التعرف على العلاقات بين المواد الدراسية .
    (د) حفظ المعلومات الواردة في الكتاب المدرسي .
    149- النشاط الذي ينمي الثقة بالنفسوتحمل المسؤولية هو النشاط الذي تكون :
    (أ) أهدافه محددة وطريقة إجراءاتهواضحة .
    (ب) طريقة إجراءاته واضحة والمواد الخام والوسائل اللازمة متوفرة .
    (ج) أهدافه واضحة ويترك مجال تحديد الطريقة والوسائل إلى الطلاب .
    (د) أهدافه ووسائل وطريقة إجراءاته محددة .
    150- إذا كان لدي طالب متميز في أدائه التحصيلي فإني :
    (أ) أضع له برنامجـًا إضافيـًا خاصـًا .
    (ب) أجعله يسير مع مستوى الصف .
    (ج) أكلفه بمساعدتي في الأعمال الكتابية والروتينية .
    (د) أطلب منه أن لا يثير أسئلة أعلى من مستوى الصف حفاظـًا على وقت الحصة.
    151- لتوفير الفرصة لجميع التلاميذ للمشاركة في عملية التعلم :
    (أ) أستخدم التهديد والسلطة لحمل التلاميذ علىالتعلم.
    (ب) أجبر التلاميذ على دراسة المادة وحل الواجباتالبيتية .
    (ج) أترك للتلاميذ حرية المشاركة .
    (د) لاألقي بالاً لآراء التلاميذ المختلفة .
    152- لتنمية التفكير الإبداعي لدى التلاميذ :
    (أ) أشرح المادة التعليمية للتلاميذ .
    (ب) أركز على تعليم الأهداف المعرفية وما هو مطلوب فيالاختبارات .
    (ج) أوفر الفرص لتفاعل التلاميذ في مجالاته المختلفة .
    (د) أوضح للتلاميذ كيفية تحليل المحتوى المعرفي للمادة الدراسية .
    153- عندما أرى خللاً في سلوك أحد التلاميذ فإنني :
    (أ) أطلب ولي أمره فوراً لأناقش معه الأمر .
    (ب) أحاول شغله ببعض الأعمال الإضافية .
    (ج) أتعرف على أسباب هذا السلوك
    . (د) أتركه وشأنه .
    154- إذا تبين للمعلم أن هناك إخلالاً بنظام الفصل فإن عليه أن :
    (أ) يطبق العقوبة حسب مقتضيات النظام .
    (ب) يستشير أحدالمعلمين لمساعدته في ضبط النظام .
    (ج) يتحدث مع مدير المدرسة حول هذاالأمر
    . (د) يعالج الأمر حسب طريقته الخاصة .
    155- أحسن طريقة تؤدي إلى تعليم فعال هي :
    (أ) الاستجابة لمتطلبات التلاميذ .
    (ب) معرفة الفروق الفردية لدى التلاميذ .
    (ج) تخطيط الأنشطة لتعلم التلاميذ
    . (د) تهيئة بيئة صفية جيدة .
    156- عند اختياري أساليب تقويم التلاميذ :
    (أ) أستخدم أسلوباً واحداً للتقويم .
    (ب) أستخدم أساليب تقويم متنوعة .
    (ج) أختار الاختبارات السهلة من حيث التطبيق والتصحيح .
    (د) أعتمد على الاختبارات التحصيلية فقط .
    157- عندما أريد تطبيق اختبار فإنني أراعى ما يلي :
    (أ) تضمينه تعليمات دقيقة وواضحة .
    (ب) عدم السماح للتلاميذ بطرح أسئلة واستفسارات خلالالتطبيق .
    (ج) أن يكون هناك وقت محدد لتطبيق .
    (د) أن يتوفر مراقب واحد لكل 15 تلميذًا .
    158- لتحقيق صدق المحتوى للاختبار فإنني :
    (أ) آخذ المحتوى مباشرة من الكتاب المدرسي .
    (ب) أُضمن فقرات (أسئلة ( متباينة الصعوبة .
    (ج) أربط نتائج الاختبارات مع نتائج اختبار موثوق
    . (د) أعدها وفق جدول مواصفات .
    159- عند الانتهاء من عملية التقويم أحرص على :
    (أ) الحفاظ على سرية النتائج حتى نهاية الفصل الدراسي .
    (ب) إشعار التلاميذ وأولياء أمورهم بنتائج التقويم .
    (ج) إشعار التلاميذ ذوي المستويات التحصيلية العليا فقط لرفع معنوياتهم.
    (د) إشعار التلاميذ ذوي المستويات التحصيلية الدنيا فقط لتحسين أدائهم .
    160- الوسيط للقيم التالية : [ 2 ، 8 ، 5 ، 3 ، 9 ] هو :
    (أ) 3
    ب 4
    (ج5(
    د6
    161- إذا كنت بصدد التعرف على اتجاهات التلاميذ نحوالمقرر الذي تدرسه فإن أفضل طريقة لذلك تتمثل في :
    (أ) اختبار تحصيلي يقيس معارفهم ومهاراتهم في المقرر .
    (ب) استبانة تضمن آراءهم حول المادة .
    (ج) إجراء مقابلات مع عينات من التلاميذ .
    (د) المناقشة المفتوحة مع التلاميذ .
    162- عندما تريد قياس قدرة التلاميذ على التنظيم والتكامل في التفكير فإنك تختار أسئلة من نوع :
    (أ) الاختيار من متعدد
    . (ب) المقالية .
    (ج) الصح والخطأ .
    (د) المزاوجة ( المقابلة ) .
    163- إذا نبهني أحد تلاميذي عن خطأ وقع مني أثناء الشرح فإنني :
    (أ) أتجاهل هذا الأمر .
    (ب) أنهره وأحذره من التكرار .
    (ج) أعدل حسب رؤية التلميذ
    . (د) أتأكد من المعلومة قبل تعديلها .
    164- إذا طلب مني التقدم إلى دورات تدريبية أثناء الخدمة فإنني :
    (أ) أسارع في التقدم إليها .
    (ب) أدرس مدى مناسبة الدورة لي .
    (ج) التعرف أولاً على رغبة زملائي في التقدم إليها .
    (د) أهتم بالمردود المالي منها .
    165- عند بدء فعاليات معرض القاهرة الدولي فإنني :
    (أ) أحرص على زيارته مع مجموعة من التلاميذ
    . (ب) أحث التلاميذ على زيارته .
    (ج) أحث التلاميذ على شراء المنتجات الوطنية
    . (د) جميع ما ذكر .
    166-إذا حضر أحد أولياء أمور تلاميذي إلى المدرسة فإنني :
    (أ) أهتم بمقابلته ومناقشته في مستوى ابنه
    .(ب) أحيله إلى إدارة المدرسة .
    (ج) أتجاهل حضوره
    . (د) أوجهه إلى الأخصائي .
    167- من مصادر اشتقاق أهداف التربية:
    (أ) الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية .
    (ب) الاتجاهات المعاصرة ومقتضياتها وخصائصها
    (ج) حاجات المواطن المصري ومطالب نموه
    . (د) كل ماسبق .
    168-عندما أتعرض لضغوط رؤسائي في العمل فإنني:
    (أ) أتحمل هذه الضغوط
    . (ب) أرفض الاستجابة لهذه الضغوط .
    (ج) أواجه هذه الضغوط
    . (د) أناقش رؤسائي في هذه الأمور
    169-أي مما يأتي يعتبر من العوامل المؤثرة في الصحة النفسية؟
    (أ) البيئة فقط
    . (ب) الوراثة فقط .
    (ج) تفاعل البيئة والوراثة بنسب متساوية
    . (د) تفاعل البيئة والوراثة بنسب مختلفة
    170- إذا قام أحد الموجهين بزيارة المدرسة فإنني :
    (أ) آخذ بآرائه
    . (ب) لا أهتم بمقترحاته .
    (ج) أناقش وآخذ منه وأترك
    . (د) أتمسك بآرائي
    171-يعتبر مفهوم تشكيل السلوك من مفاهيم نظرية :
    (أ) المحاولة والخطأ
    . (ب) الاشتراط الإجرائي .
    (ج) الاستبصار
    . (د) الاشتراط الكلاسيكي .
    172- من خصائص مراحل النمو المعرفي عند بياجيه :
    (أ) أن كل مرحلة منفصلة عن الأخرى
    . (ب) أن كل مرحلة تؤثر وتتأثر بالمراحل الأخرى .
    (ج) أن الأفراد متساوون في الفترة العمرية للوصول إلى هذه المراحل.
    (د) ليس هناك فروق فردية في خصائص هذه المراحل .
    173- عندما يحدث مشكلة بيني وبين أحد زملائي المعلمين ألجأ إلى :
    (أ) مناقشة هذه المشكلة مع زملائي المعلمين لحلها
    . (ب) الجلوس بمفردي للتفكير في حل هذه المشكلة .
    (ج) الابتعاد عن التفكير في هذه المشكلة
    . (د) إحالة المشكلة إلى إدارة المدرسة
    174- أي مما يأتي لا يعد من عناصر المنهج؟
    (أ) الأهداف
    . (ب) فلسفة المجتمع .
    (ج) المحتوى
    . (د) التقويم .
    175- أي مما يأتي لا يعتبر من المعايير المناسبة لاختيار طريقة التدريس؟
    (أ) سهولة استخدامها في جميع الظروف
    . (ب) مراعاتها مبدأ تكامل الخبرات التعليمية .
    (ج) قابليتها للتعديل تبعـًا للمتغيرات التي قد تطرأ
    . (د) ممكنة وقابلة للتنفيذ في حدود الزمن المعطى لها
    176- أي من العبارات التالية الأقل دقة في معرفة الخبرات السابقة لدى الطلاب؟
    (أ) الاستفادة من الدراسات التربوية
    . (ب) الاستفادة من خبرات المعلمين .
    (ج) الاختبارات القبلية
    . (د) الخبرة الشخصية للمعلم.
    177- أي مما يأتي لا يعتبر من مزايا طريقة المناقشة؟
    (أ) تزيد من إيجابية التلميذ في العملية التعليمية
    . (ب) تنمي لدى التلميذ مهارات اجتماعية .
    (ج) تنمي لدى التلاميذ الثقة بالنفس
    . (د) تنمي المهارات الحركية لدى التلاميذ .
    178 -أي من العوامل التالية لا يؤثر في فهم الرسالة التعليمية؟
    (أ) الوسيلة المستخدمة في الاتصال
    . (ب) الأسلوب المستخدم في إيصال الرسالة .
    (ج) معرفة المستقبل بالوسيلة التعليمية
    . (د) اهتمام المستقبل بالتغذية الراجعة .
    179- أي أنواع التقويم التالية يصلح للتقويم المستمر في العملية التعليمية؟
    (أ) القبلية . (
    ب) التكوينية .
    (ج) الختامية
    . (د) لاشيء مما ذكر
    180- يكون الاختبار صادقـًا إذا :
    (أ) قاس ما وضع لقياسه
    . (ب) كانت درجات الطلبة مرتفعة .
    (ج) كانت النتائج مستقرة بتكرار القياس .
    (د) حصلالطالب على نفس الدرجة مهمااختلف المصححون .
    181- أفضل معامل صعوبة للسؤال في اختبار تحصيلي هو:
    10 % 25 %
    (ج 50 % 90 %
    182- المقياس الإحصائي الذي يشير إلى معدل درجات التلاميذ هو :
    (أ) المتوسط الحسابي
    .(ب) الوسيط .
    (ج) الانحراف المعياري
    . (د) الدرجة المعيارية .
    183- لجدول المواصفات بعدان هما :
    (أ) تقديرات ومعايير .
    (ب) أهداف وأنشطة .
    (ج) احتياجات المعلم والمتعلم . (
    د) أهداف ومحتوى
    184- تقوم إدارتي للفصل على الأساس التالي:
    (أ) مساعدة التلاميذ على رؤية العلاقات بين المواد الدراسية المختلفة.
    (ب) تعلم المادة الدراسية بصرف النظر عن الآراء التربوية المختلفة .
    (ج) تشجيع التنافس اللا محدود بين التلاميذ .
    (د) لاشيء مما ذكر .
    185- واحدة من البدائل التالية ليست صحيحة فيما يتعلق بالاستفادة من نتائج التقويم في توجيه التعلم :
    (أ) استخدامها للتخطيط لطرق مختلفة في التدريس .
    (ب) دورها في تحديد الزمن المناسب لمراجعة المحتوى المعرفي للمادة غير ضروري.
    (ج) لا أرى لها دوراً في تحديد كيفية مراجعة المحتوى .
    (د) تستخدم لوضع خطة تعليمية لدعم الخطط الفردية للتعلم .
    186- عند التخطيط للتدريس آخذ بعين الاعتبار :
    (أ) اختلاف المستويات العقلية للتلاميذ
    . (ب) اختلاف الخلفيات الثقافية لهم .
    (ج) سهولة وصولهم إلى مصادر المعرفة
    . (د) جميع ما ذكر .
    187- لكي أحقق أكبر قدر من التعليم الذاتي :
    (أ) أهيئ البيئة التعليمية المناسبة
    . (ب) أوفر مصادر التعلم اللازمة .
    (ج) أشجع التلاميذ واحترم آراءهم وشخصياتهم
    . (د) جميع ما ذكر صحيح .
    188- واحدة من البدائل التالية لا ينبغي مراعاتها عند صياغة أهداف التعلم :
    (أ) شمولية الأهداف لجوانب شخصية التلميذ
    . (ب) شمولية الأهداف لاهتمامات التلاميذ ورغباتهم وميولهم
    (ج) تنمية قدرة التلاميذ على حل المشكلات
    . (د) تلبية توقعات التلاميذ المدرسية والمنزلية .
    189- القضية المركزية في التخطيط للتدريس هي :
    (أ) تحقيق أهداف المواد التعليمية
    .(ب) احترام شخصية الطالب وتقبل أفكاره .
    (ج) نقل المعلومات والتراث إلى الجيل الجديد
    . (د) تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية .
    190- لتنمية الاستقلالية والقدرة على اتخاذ القرارات عند التلاميذ :
    (أ) أطلب منهم التقيد بالتعليمات الصفية والكتابالمقرر
    . (ب) أنظمالتلاميذ في مجموعات عمل صغيرة .
    (ج) أحدد لهم واجباتهم وما ينبغي عليهم عمله بالتفصيل
    . (د) كل ما ذكر صحيح .
    191- لتنمية التعلم الذاتي لجميع التلاميذ :
    (أ) أحفز التلاميذ الأقوياء على التعلم في ضوء الأهداف التربوية .
    (ب) أتيح الفرصة لجميع التلاميذ لوصف عملية تعلمهم وأشجعهم على ذلك.
    (ج) أستخدم مصادر تعلم محددة ولا أشتت انتباه التلاميذ .
    (د) لا أشغل التلاميذ في تقويم أعمال زملائهم .
    192- عندما يقع نزاع بين تلميذين :
    (أ) أدرس نوع العلاقة بين التلميذين للتوصل إلى حلموفق .
    (ب) اتصل بوالدي التلميذين مستفسرًا عن نوع العلاقة بينهما .
    (ج) أتجاهل الأمر
    . (د) أخرجهما إلى مدير المدرسة لنيل العقاب .
    195- إذا كان أحد الطلاب مصدر إزعاج للمعلم ، فإن الإجراء التقليدي الذي يتخذه المعلم لـدعم تعـلم الطلاب هو :
    (أ) إرساله لمدير المدرسة
    . (ب) الاتصال بوالديه على الفور .
    (ج) إعطاؤه بعض الأعمال الإضافية
    . (د) الاتصال بمرشد الطلاب .
    194- لكي يستثمر المعلم الوقت التعليمي بطريقة فعّالة فإن عليه أن :
    (أ) يكون قائد الفصل في جميع نواحي النشاط
    . (ب) يقوم بتلقين الطلاب مواد دراسية .
    (ج) يرشد الطلاب لتوجيه نشاطهم
    . (د) يوضح أن النشاط في الفصل يجب أن يعكس البيئة المحلية .
    195- أفضل طريقة يمكن من خلالها إعطاء الإدارة المدرسية فكرة عن أداء التلاميذ في الاختبار هي :
    (أ) تزويد الإدارة بقائمة بأسماء التلاميذ ودرجاتهم .
    (ب) تزويد الإدارة بقائمة الدرجات ومرفق بها انطباعات المعلم العامة عن التلاميذ .
    (ج) استخدام بعض الإحصاءات الوصفية لدرجات التلاميذ .
    (د) استخدام الإحصاء التحليلي )(الإستنتاجي ) لتحديد الدلالة الإحصائية للفروق بين الدرجات
    196- بعد تطبيقك لاختبار موضوعي لاحظت أن درجة الثبات للاختبار منخفضة فإن الإجراء الذي تتبعه هو:
    (أ) تزيد عدد الأسئلة الجيدة في الاختبار
    . (ب) تضمّن الاختبار أسئلة صعبة .
    (ج) تعتمد على أكثر من مصحح واحد.
    (د) تهمل الأمر لأن الثبات غير ضروري للاختبارات التحصيلية
    197- عند إعداد أسئلة الاختبار لتقويم تعلم التلاميذ فإنني أراعي :
    (أ) الغاية من عملية التقويم
    . (ب) المعارف والمهارات المتوفرة لدى التلاميذ .
    (ج) الوقت المتاح للإجابة عن الاختبار
    . (د) كل ما ذكر .
    198-عند تقويم التلميذ يجب على المعلم أن يعمل على جمع معلومات عن :
    (أ) التحصيل الأكاديمي للتلميذ .
    (ب) المظاهر المختلفة للشخصية لديه .
    (ج) اتجاهاته وميوله وقدراته وقيمه
    . (د) كلما ذكر .
    199- أهم معايير اختيارك لاختبار تحصيلي, هو الاهتمام أولاً :
    (أ) بصدق الاختبار وثباته
    . (ب) موضوعيته وسهولة تطبيقه .
    (ج) سهولة إجراءات تصحيحه وقلة التكلفة لتطبيقه وتصحيحه
    . (د) وجود معايير له .
    200- عندما تبني سؤالاً مقاليا يقيس قدرة التلاميذ على مستوى التقويم فإنك تبدأ سؤالك بـ:
    (أ) عدد ، وبين، واذكر
    . (ب) برهن على ، نظم، أعرب .....
    (ج) احكم على ، انقد
    د) قارن ،ص

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 4:56 am